درس الخفاش الأسود..
November 28, 2007 15 تعليق »أتابع منذ فترة مدونة الأخ حسن مفتي والمعروف في السعودية بإسم معرفه الشهير في الساحات “الخفاش الأسود”. أبرز ما يدونه الأخ حسن هذه الأيام هي تجربة الإعتقال المؤلمه التي مر بها مع وزارة الداخلية السعودية.
كنت ولازلت أرى بأن طرح الخفاش الأسود الذي جلب له الشهرة على المستوى الوطني كان طرح متشدد وحاد جداً نجح في رفع مستوى الصراع الإسلامي/الليبرالي السعودي لمستوى عال وخطير على مجتمع منغلق مثل مجتمعنا. الخفاش لم يكن الوحيد، فقد كان هناك غيره من الإسلاميين في الساحات و محمد جربوعه في موقع راصد الشهير والذي أغلق. وفي الطرف الآخر “الليبرالي” كان هناك طرح متشدد وموتور من قبل بعض الكتاب المشهورين مثل محمد آل الشيخ والمشهور بمعرف “ناب” وغيره. للأسف كنت يوماً ما متأثراً بذلك الجو المشحون وكنت متابعاً بشغف لما يحصل فيه حتى اكتشفت الحقيقة المؤلمة لاحقاً. الحقيقة تقول بأن المستفيد الوحيد من تسعير الصراع بين الطرفين هو من يسعى للتفرقة والشرذمة ونشر العنف والتطرف وإلهاء الناس عن رؤية الحقيقة المرة.
كتاب الإنترنت السعوديين من الإسلاميين والليبراليين يتحملون مسؤولية تصعيد الحوار لمستوى متطرف يشرع لزيادة الإحتقان الداخلي ويزيد من حدة التفرق والشرذمة وضياع حقوق الجميع.
يتهم الإسلاميين الليبراليين بالخيانة والتحالف مع المخطط الأمريكي لتغريب البلاد والوصول لمنافذ القوة والتأثير. ويكثفون هجومهم على شخصيات عامة مقربة من التيار الليبرالي -أو ليبرالية- مثل وزير الإعلام إياد مدني ووزير العمل غازي القصيبي في إنتقائية واضحة. فالهجوم عليهم ليس لفشلهم في تقديم إعلام إحترافي حقيقي يعكس حال البلد أو حل مشكلة البطالة ولكن لتوجهاتهم الفكرية.
والليبراليين يتهمون الإسلاميين بالخيانة والتحالف مع القاعدة والتعاطف معها ومع مشروعها. ويكثفون هجومهم على شخصيات عامة وجهات حكومية مثل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وغيرها ليس لفشلها وقصورها ولكن لما تمثله من وزن وثقل لدى التيار الإسلامي.
كانت كتابات الخفاش الأسود تساهم في زيادة الإحتقان كما كانت كتابات ناب تماماً من وجهة نظري. قامت الداخلية بإعتقال الخفاش الأسود ومر بظلم لا يرضاه حر وشريف. تخلى عن الخفاش الكثير من أصدقاءه ونسوه أو تناسوه.
أما محمد آل الشيخ (ناب) والتيار الليبرالي بشكل عام فلم يواجه مشاكل سجن وإعتقال مع وزارة الداخلية ولكن خفت لهجته نوعاً ما بعدما انكشفت شخصيته الحقيقية.
الكتابة في الشأن العام والتعبير عن الرأي هو حق مقدس لكل مواطن حصل عليه بمجرد ولادته وليس لأحد الحق في أن يسلبه هذا الحق إلا الله عز وجل. وفي بلد مثل السعودية يطغى عليه إعلام غير حر وندرة في منابر التعبير، أتت الإنترنت كطوق نجاة لنا لنسمع صوتنا.
بين الحين والآخر يسألني البعض عن أفضل وآمن وأسلم طريقة لحماية هويتك عندما تكتب في المنتديات لتعبر عن رأيك. الجواب هو أن تكتب بإسمك الصريح. نعم، تلك هي أفضل الخيارات من وجهة نظري. إذا كنت مواطن حر وترى بأن لك الحق في التعبير عن رأيك تجاه ما يحصل في وطننا ولديك كلمة لتقولها، فلتكن شجاعاً وقلها بإسمك الصريح. صحيح أن ذلك ربما يقلل من سقف طرحك ولكن هناك بعض المكاسب، ومنها:
- الكتابة بالإسم الصريح فيها شيء من الحصانة. أنت تقول بأنك هنا وهذا رأيك وليس لديك شيئ تخفيه لأنك لم تقترف خطأ عندما مارست حقك الذي وهبك إياه الله.
- الكتابة بالإسم الصريح تجعل منك كاتب مسؤول. فهذا يعني أن تتحرى الحقيقة وتكتب ما تعتقد بصحته ويمكن أن ينسب إليك.
- الكتابة بالإسم الصريح تبعد عنك الشبهات نوعاً ما خاصةً عندما ترتفع درجة صراحتك.
- الكتابة بالإسم الصريح تثري الحوار. فالقراء الذين يحاورونك ويتواصلون معك لا يتعاملون مع “شبح” وإنما يتعاملون معك كشخص. هذا يجعلهم نوعاً ما يعيدون النظر في الأسلوب الذي يستخدمونه عند التخاطب معك.
- الكتابة بالإسم الصريح تريحك نفسياً وتجعلك تركز في كتاباتك بدلاً من التركيز على كيفية إخفاء هويتك.
ألم يحن الوقت للجميع بأن يتجاوز مرحلة الإختفاء و صراع المنتديات لينتقل لمرحلة المنتديات والكتابات المسؤولة؟
في السعودية، ليس هناك ضمان بأن لا تتعرض للإعتقال بسبب صراحتك وتعبيرك عن رأيك في مدونتك. ولكن ليس هناك ضمان أيضاً عندما تتخفى وتكتب في المنتديات تحت معرفات وهمية.
نصيحتي لمن يهتم بالشأن العام وقلبه محروق مما يحصل في وطننا ويعبر عن رأيه في المنتديات تحت معرفات وهمية أن ينتقل لعالم التدوين ويكتب بإسمه الصريح ويساهم في بناء عالم التدوين السعودي بإيجابية. أما من لازال مصراً على الكتابة تحت معرفات وهمية فنصيحتي له بأن يبتعد عن المنتديات المشبوهة وبالذات المنتديات المنسوبة للقاعدة والجهاديين والجهاد منهم براء.
هاجر الخفاش الأسود من عالم المنتديات لعالم التدوين. ربما خسر بعض المتابعين ولكنه بالتأكيد كسب نفسه وشيء من راحة البال. ولكن للأسف ظهر من بعده خلف برع في تقليده بل وتجاوزه. بقي في الساحات شخص يسمى “أكاي” وهو جهادي سابق يمجد طالبان وعهدها ولا يخفيك سراً بأنه يتمنى تطبيق أسلوب الحكم الطالباني علينا هنا في هذا الوطن. السيد “أكاي” بلغ من القذارة والبذاءة في الطرح مبلغ لم يسبقه فيه أحد من قبل وأشك أن يظهر من يتغلب عليه في المستقبل. الحقيقة أن طرح الصحوة الحالي والطرح الإسلامي لـ “أكاي”، و “أبو لجين”، و “عبد الله زقيل”، و “سليمان الخراشي”، و “سليمان الدويش” كان سبب رئيسي جعلني أعيد النظر في علاقتي بهذا التيار. لا أعتقد أن رسالة الإسلام المتمثله بالرحمة والعفة والطهارة والنصيحة والحوار والعدالة والشورى وغيرها من تلك القيم الخالدة تتمثل حالياً في أطروحات الإسلاميين السعوديين التي نراها في الساحات وخارجها. كما أن أحد قيم الإسلام الخالدة والمتمثلة في نصرة المظلوم كائناً من كان لا تجدها متمثلة فيهم أو في المشايخ والعلماء إلا من رحم الله.
أما ما تجده فيهم حالياً فهو التحول الكامل من معارضة الحكومة ومواجهتها بكل الوسائل ومنها العنف الغير مشروع إلى الموالاة التامة والقبول بما ترميه لهم من فتات من حرياتهم. وأحياناً السعي لشرف الحصول على كرسي في مجلس الأمير خالد بن طلال والتسويق له بشكل مثير للحزن على ما وصل إليه حال الإسلاميين.










November 29, 2007 | 1:11 am
كنت اتابع كتابات الخفاش الاسود وغيره من المتطرفين (من الجهتين) بكثير من الغثيان والقرف للحالة المزرية التي وصلوا لها في حواراتهم
ولكن اكثر ما صدمني بعد كشف شخصية الخفاش الاسود انه امام لاحد مساجد الرياض!!
يعني في النهار يؤم المسلمين ،، وفي الليل يتحول إلى انسان بذيء !
ارى ان اسلوب اكاي لا يختلف كثيرا عن خفاش الساحات
اما بخصوص الكتابة بالاسم الصريح لا ارى انها مجدية في الوقت الراهن، خصوصا اذا اردت التطرق الى مواضيع حساسة
شكرا لك اخ فؤاد
November 29, 2007 | 1:16 am
السلام عليكم ورحمة الله بركاتة
أستاذ فؤاد الفرحان
أولاً:بالنسبة لكتابة الاسم الحقيقي أنا أوافقك مية بالمية ولكن هل المسمى الحقيقي يوفر لك قدراً من الحرية ليس في عالمنا العربي من أراد الحرية عليه بالقناع .
أنا كفتاة كم شاورت هل كتابة هويتى الحقيقة برغم من أنى لم أسعى إلى أخفائها جيد أم مضر للأسف كان الجواب مضر جداًأعلم أنه مع الوقت سوف تتضح الصورة لى.
أما عن تصادم التيارات وليس فقط الاسلامي و الليبرالي أنا أجد أن مسألة التصنيف بكبرها كارثه لماذا لا نبتعد عن التصنيف لانه يضع الفرد في خانه وأنا أؤمن لا يجود منا من يتبع فكر أو مذهب مية بالمية أين أجتهادك؟؟
تذكرت في طي الكلام كتاب لغازى القصيبي بعنوان حتى لا تكون فتنه كان طرحة جيد حيث رد فيها عن أتهامه بالعلمانيةوعلى كثيراً من الاتهامات .
للأسف نحن نأخذ المسمى على العميانى ولكن جانب التطبيق أين هو عندما يقولون أسلامين وباقي الناس ماذا كفره؟؟؟وماذا الأسلام سوء دين السماحه والعدالة ؟والدعوه بالتي هي أحسن.كلما أشاهد الصرعات التياريه والمذهبيه أتذكر الحبيب عليه الصلاة والسلام عندما طرد من الطائف ورماه الصبيان بالحجارة فبعث له ملك الجبال قال أن شئت لأطبق عليهم الأخشبين؟؟؟فهل دعى الحبيب علينا أين هم من رسول دينهم؟؟؟ومن رحمته؟وخوفه على الامه؟
أنهم لا يسعون للألتقاء بل يبحثون عن أنتصارات تشبع جبروتهم وغرورهم.
كثيراً ما كنت أدعاء إلى موقع الساحات بالأسم ولكن رفضت لأسباب عديده فضلت أن أعتزل عالم المنتديات بعد أن فقدت الوثوق بالتيارات ا قررت أنى لا أنتمى الأ للصواب مع كائن من يكون كما قال عمر بن الخطاب أعرف الحق تعرف أهله.
أمــــــل
November 29, 2007 | 7:14 am
أظن أن هناك من تمنعهم مناصبهم ومراكزهم الإجتماعية من الكتابة في ا
لإسم الصريح
وليس الأمر يتعلق بالخوف, فالكثير يكتب في شؤون الأدبية و الحياتية تحت أسماء مستعارة
و إنما التحرر من تبعات الإسم الحقيقي و التنفس خارج الجسد لو قليلا..
November 29, 2007 | 2:23 pm
كارلوس،
سعيد بمرورك..
جست هوب،
أوافقك في كثير مما ذكرته للأسف. يا ليت بلاش “أستاذ” بعد اليوم ففيها احراج
نبيه،
أنا مع الرأي الذي يرى أن كثرة أصحاب الأسماء الحقيقة مع خفض سقف الطرح أفضل من التخفي مع رفع السقف..
November 29, 2007 | 11:19 pm
“إن الله يعطي على الرفق مالايعطي على العنف ” كذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم وقال أيضاً ” ماكان الرفق في شئ الا زانه ولا نزع من شئ الا شانه” ومانراه الآن ماهو إلا نتيجة لعدم الرفق من كلا الطرفين ، وهذه الشدة تجعل كل تيار لايقبل من الآخر .
November 30, 2007 | 1:45 pm
استاذ فؤاد لك ولزوار مدونتك أقدم لكم حلقات من (طفولة قلب) وهي مذكرات الشيخ (سلمان العودة) على الروابط التالية : مع أمنيتي لكم بأوقات رائعة برائحة شذى الطفولة وعبق الماضي ومع الحكمة والأدب ونضوج الأربعين وروائع المسائل الفكرية وقبل ذلك وبعده معرفة شخصية هذا الرجل من خلال قلمه وفكره وسنجد إجابات وافية لكثير من الأسئلة التي تطرح الآن
ملوحظة صغيرة بس مهمة : تسلسل الحلقات داخل كل رابط من الروابط من أسفل إلى أعلى :
http://www.islamtoday.net/pen/new_subarticles_content.cfm?id=64&subid=198&start=31
http://www.islamtoday.net/pen/new_subarticles_content.cfm?id=64&subid=198&start=1
وفوق هذه الهدية رابط آخر وهو صدى لبعض هذه الحلقات (عندما تكون الصداقة مغنما) وهو صدى لـحلقة (واصدقاء) http://www.islamtoday.net/pen/show_articles_content.cfm?id=64&catid=195&artid=10791
أو على الرابط
http://www.al-jazirah.com/125744/ar3.htm
وإذا لم تكن هذه الحلقات قد خدمت مهنياً في موقع الإسلام واليوم فقد يكتب لها الذيوع والإنتشار عبر مدونتكم وقراءكم الكرام ..
December 1, 2007 | 9:58 am
الخفاش وغيره نتاج قمع اجتماعي مديد وسلوك انتهازي من قبل الحكومات في تجاوب مطلق من قبل أصحاب الطرف الآخر في العقود والتفاقات الانتهازية…
إن محاولات الإفصاح المهترئة والممتلئة بكثير من آثار القمع الظاهر في صورة لثام يؤكد نظرية العيش خلف الستار حيث الأمان والاستقرار … كل ذلك يولد سلوك قمعي انحدر من القمة إلى القاع ليظهر في صورة اقصاء وعدائية وتجاوب شبه طفولي مع العقود الانتهازية ….
هذه الظهورات المتقطعة تبين عمق الانحباس الذي يعتري جسد المجتمع السعودي في صورة مجتزأه من تراجيدته !!
المسألة ليست صريح الاسم وليست غامضه المسألة تتركز في العمق الشعوري لضمير المجتمع حيث الحياة الطائفية مشتعلة في صور بديعة تضحك وتبكي وتستحيل إلى صورة يأس يأسر العقول المستنيرة بنور الحرية…..
لا أستطيع الاطالة لدي محاضرة…
December 1, 2007 | 10:52 am
أعتقد أنه تخلّى عن إسم ( الخفّاش ) الأسود خوفاً من إنفلونزا الطيور ..
الله يلطف بنا ..
December 1, 2007 | 11:05 pm
مهما كان فان الخفاش تميز بشجاعته في ذكر ما حل به و ما حصل له
بعكس من اعتقل او نودي و جبن عن ذكر ذلك
December 4, 2007 | 2:34 am
الجماهير لا تصنع مصلحاً ؛ إنما تصنع بوقاً لتنفخَ فيه حتى يبلى فتستبدله بغيره.
ما قيمة البوق سوى الصراخ ونقل الصوت بلا عقلٍ ولا معنى؟!
ما أكثر الأبواق لو عددتها..وما أكثر الجماهير المغفلة لو أحصيتها.
هكذا هم غالب ورّاقي (الساحات) ما هم إلا أبواق تنقل واقعاً متشنجاً بلا عقل ولا وعي ، حزبٌ مستبد وأقلية مارقة عن دين ومروءة وفردٌ حكيم كلما رفع رأساً سُنّت له رماح فأجهزت عليه ، إن المصلح من يقدّم المبادرات بحكمةٍ لحل ما استبدّ في المجتمع من سدنة الحكّام (علماءً وأمراء) من جهة ومن غوغاء المدينة من جهة أخرى ، لا من يحكي لنا يصرخ ويشجب ويوزع صكوك الغفران ويقيم كهنوت (الحرمان الأبدي) بين الخلائق ثم يصمت عن حلٍ بديل وعلاج ناجع….هؤلاء نار تأكل بعضها بعضاً بل وأجزم أنهم ليس بحقيقين أن يعيشوا في مجتمعٍ صالح لأنهم لا يعرفون للتعايش معنى ، هم لا يفهمون إلا السيف رادعاً فإما بينهم أو على رقابهم ، هم لا يرون إلا الظلام وفقط الظلام بل ولا يكلّف نفسه عناء البحث عن شمعة.
وفقك الله أخي فؤاد.
طلال
–
December 6, 2007 | 8:18 pm
الخفاش الأسود ، كنت من المتابعين له من بداياته حتى أن لدي في جهازي ملفً كامل لشتى مقالاته التي كنت احتفظ بها وكنت أقرائها أكثر من مرة ، والكثير من الكتاب من شتى التيارات ايضآ ، فلدي نوع ما من التحرر تجاه تخصيص الثقافه لزاوية واحدة ، فكنت أحب أن اقراء للجميع دونما دخول بحكم مسبق أو قراءه لفكرة هذا فاسق
حتى خلقت الهيلمه الأخيره لهذا الرجل من الصحافه وماخرج في صحيفة الحياة من احد اصدقائه المحررين ، لأقول لك أخي فؤاد ، المجتمع السعودي مايعاني كثيرآ التسلط الديني على أروقته ، وزرع روح من الخوف من الأقتراب والسؤال حول العديد من الأمور التي تتصل بالعقيدة التي يؤمن فيها ، حتى أصبح مجرد سرابآ يلاحق كل من يكثر من الصراخ بالآيات القرآنيه دونما النظر فيما تتطرق هذه الآيه فيما تتكلم فيما تقصد ، وتقف ضد كل من يحاول ان يفسر المقاصد ويبين الاشياء ، المهم في آخر المطاف الأسلام و القرآن والسنه النبويه هذه خط أحمر وضعته سلالات ذلك البعيد فنحن الموكلين في الأرض
حسني مفتي مثله مثل الكثيرين من يسمعون عن الطرف الآخر من الطرف المعادي له ، وال الشيخ ايضآ كرس جهاده في الكتابه ضد من يقول ان مسلم ، حتى خلطت الأوراق كثيرآ وأصبح الليبرالي فقط ضد الأسلام هذا تفسيره العام ، حتى تفكر في بعض من المرات لو انتهى مفتي ومن على شاكلته ماذا سيحصل لمحمد وغيره ؟ يتوقفون ؟ وتفكر ايضآ لو انتهى محمد ومن معه هل مفتي وشاكلته تتوقف ؟
حتى تصل بأنها حرب شخصيات على حساب قضايا مجتمع عام
فالحريه الليبراليه ليست متوقفه فقط في العقيدة ، بل تشمل شتى المجالات
والأسلام ليس ظلم فوق كاهل احد ما بسبب تيار صحوي وهابي ، بل أوسع من ذلك
فهل أسمعت حيآ ؟
December 6, 2007 | 11:13 pm
طلال،
شكراً على مداخلتك.. كم أتمنى أن تهدأ الأوضاع..
لجوء قلم،
كم أتمنى رؤية الكثير من أمثالك يا غالي، صدقني أن طرحك في مدونتك ومشاركاتك تحيي فيني الأمل بوجود أصوات عقل في مجتمعنا..
December 23, 2007 | 1:54 am
(أعتذر للتكرار حيث وجدت هذا أفضل مكان لنشرها)
أشكرك أخي فؤاد على قصيدة المنفرجة بصوت طلال المداح فهي رائعة جدا لكن اتمنى الحصول على نسخة بغير عود …
- وارجو أن ينفع الله بها ويجعلها في موازينك يوم القيامة
وأحييك على المدونة الجميلة التي أري فيها جرأة-أستغربها وخصوصا بعدما قرأت قصة خالد بن محفوظ
(ملحوظ من محب….استغرب لمساواتك بين طرح بعض المنتمين للتيار الاسلامي في الساحات وبين اللبرالين ….وتعجبت جدا من وصف اسلوب أحدهم أنه قذر .
قد يكون لي تحفظات على بعض الطروحات لكن كيف يتساوى من طلب حقا فأخطأه بمن طلب باطل فأصابه .
مرة أخري احييك ولعلنا نتواصل في زيارتك لمصر
أخوك
أحمد الوكيل (أبوعمر)
وكالة الأخبار الإسلامية – نبأ
http://www.islamicnews.net
December 24, 2007 | 3:19 pm
لا أعلم لما تتخيلون ان الاسلام فقط تسامح ..
هناك أناس لا يستحقون الا القوه ..
أنا من المعجبين بكتابات أخينا حسن مفتي وشجاعته وقوته .. وكذلك كتاب الساحات ممن ذكرت ..
فلم يزيدنا الحوار والتفاهم الا ذلاً وصغار ..
.
.
فك الله كربتك أخي فؤاد .. وأصلح حالك
January 2, 2008 | 12:01 pm
Saudis Arrest Top Blogger…
US ally in the “War on Terror” Saudi-Arabia has arrested the country’s most popular blogger for “purposes of interrogation,” according to the NY Times and VOA.Fouah al-Farhan writes at alfarhan.org and has been vocal in discussing corruption …